دكتورم | تفاصيل المدونة

جراحات السمنة فى مصر

جراحة السمنة

تريد تغيير شكل جسدك ولكنك سئمت أنظمة الحمية القاسية، الأدوية والتمرينات الرياضية؟ إذًا، أفضل فرصة لانقاص وزنك وتحسين صحتك هي جراحات السمنة التي توفرها لك Doctoorum.

ما هي جراحات السمنة؟

هي عمليات جراحية تُفقد المريض، تدريجيًا، من 20٪ إلى 35٪ من وزن جسمه الأولي قبل يوم العملية. ويترتب على إجراء هذا نوع من الجراحات اختفاء أمراض خطيرة مثل؛ السكري من النوع الثاني، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكولسترول وانقطاع التنفس أثناء النوم، وفقًا لنتائج بعض الدراسات على ما يقرب من 60٪ إلى 80٪ من الأشخاص الذين أجريت لهم جراحات السمنة بنجاح.

كما يوجد مجموعة من المشاكل الصحية الأخرى التي تتحسن تدريجيًا نتيجة لإجراء العملية الجراحية، مثل؛ التهاب المفاصل، الربو، الارتداد المعدي المريئي، العقم، العجز الجنسي وسلس البول.

لماذا يتم إجراءها؟
لمساعدة المريض على فقدان الوزن الزائد والحد من المخاطر المُحتملة للمشاكل الصحية المُتعلقة بالوزن والمُهددة للحياة، والتي تشمل:
• داء الارتداد المعدي المريئي
• أمراض القلب
• ارتفاع ضغط الدم
• انقطاع النفس النومي الحاد
• داء السكري من النوع 2
• السكتة الدماغية

وعادةً تُجرى جراحات زيادة الوزن بعد فشل المريض في فقدان وزنه عن طريق تحسين النظام الصحي والعادات الرياضية.

متى نلجأ لجراحة سمنة؟
يمكن أن تكون العمليات الجراحية لفقدان الوزن خيارًا إذا كان:
• مؤشر كتلة الجسم 40 أو أكثر، حيث تُصنف سمنة مُفرطة.
• مؤشر كتلة جسمك من 35 إلى 39.9، والتي تُصنف سمنة. فقط إذا كانت الحالة تعاني أيضًا مشاكل صحية خطيرة مُرتبطة بالوزن مثل؛ داء السكري من النوع 2، ارتفاع ضغط الدم، انقطاع النفس النومي، إلخ.
• في بعض الأحيان، يُقترح على المريض صاحب مؤشر كتلة الجسد من 30 إلى 34 إجراء جراحة سمنة إذا كان يعاني مشاكل صحية خطيرة تتعلق بالوزن.

كيف تستعد لجراحة السمنة؟
بعد استشارة طبيبك ومُتابعة حالتك معه بشكل عام، إذا كنت مؤهلًا للخضوع لجراحة فقدان وزن، يقدم لك فريق Doctoorum بعض التعليمات حول كيفية الاستعداد للجراحة الخاصة بك.

بالطبع ستحتاج أولًا إلى إجراء اختبارات وفحوصات معملية عديدة قبل إجراء العملية الجراحية. وقد يُفرض عليك إرشادات مُحددة بخصوص الطعام والشراب والأدوية التي تستطيع تناولها. كما أنه من المتوقع أن يُطلب منك بدء ممارسة برنامج للنشاط البدني والتوقف عن أي استخدام للتبغ.

أنواع جراحات السمنة:

من بين الكثير من أنواع جراحات السمنة، النوعان لأكثر شيوعًا هما؛ المجازة المعدية وتطويق المعدة. وفيما يلي الأنواع التي تليهما:
1. إدخال بالون داخل المعدة: هي عملية غير جراحية، تتم بالمنظار، وتُعد نوع من إجراءات فقدان الوزن. حيث يتم وضع بالون سيليكون مملوء بالماء في المعدة، مما يساعد الشخص على فقدان الوزن عن طريق الحد من مقدار ما يأكله، كما أنها تجعله يشعر بالشبع أسرع.
2. رأب المعدة بشكل الكم بمنظار داخلي: جراحة رأب المعدة أيضًا تتم بواسطة منظار داخلي، وهي من أحدث أنواع جراحات فقدان الوزن. وتكون خيارًا مناسبًا للشخص الذي يعاني من زيادة وزن ملحوظة، قياس مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر، ولم تفلح معه أنظمة الحمية والتمارين الرياضية.
3. جراحة المجازة المعدية على شكل حرف Y: تعتبر هذه الجراحة ضمن أنواع جراحات المجازة المَعِدية، ومن أكثر الطرق الشائعة لها. وتعمل عن طريق تقليل كمية الطعام التي يمكنك تناولها في المرَّة الواحدة، وخفض امتصاص المواد الغذائية. ويقوم الجراح فيها بعمل قطع عبر الجزء العلوي من المعدة، ويعزله عنها.
4. تحويل مجرى القناة المرارية مع تحويل مسار الأثناعشر: يُعد هذا نوعًا آخر من أنواع جراحات المجازة المَعِدية، وهي عملية متعددة الأجزاء، يتم فيها استئصال حوالي 80 بالمئة من المعدة. وتحد هذه الجراحة من مقدار الطعام الذي يتناوله الشخص، وتُقلل من امتصاص المواد الغذائية. وعادةً تُجرى للأشخاص الذين يزيد مؤشر كتلة جسدهم عن 50.
5. ربط المعدة القابل للتعديل بالمنظار الجراحي: خلال هذا النوع من الجراحات، يُثبّت الجراح طوق قابل للنفخ حول الجزء العلوي من المعدة. وعندما يُنفخ الطوق، يقوم بالضغط على المعدة. ويفصل هذا المعدة إلى جزأين، مع جراب علوي صغير يحد من كمية الطعام التي يمكن للشخص تناولها. ويمكن في المستقبل تعديل الطوق لكي يقيد كمية طعام أكثر أو أقل، حسب الرغبة. وبسبب بساطة الجراحة، تُعتبر من أكثر جراحات إنقاص الوزن شيوعًا.
6. تكميم المعدة: تُعد جراحة تكميم المعدة نوعًا حديثًا من جراحات السمنة، حيث يتم تغيير بنية المعدة لكي تكون على شكل أنبوب، والذي، بطبيعة الحال، يقلل كمية السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم.

ماذا بعد إجراء جراحة السمنة؟
من المهم معرفة إنه لن يكون مسموحًا لك بتناول الطعام لمدة يوم أو يومين على أقصى تقدير، حتى تتمكن المعدة والجهاز الهضمي من الشفاء.
بعدها ستلتزم بنظامًا غذائيًا محددًا سيستمر لمدة 12 أسبوعًا. يبدأ النظام بالسوائل فقط، ثم الأطعمة المطحونة أو اللينة، وتتدرَّج، وفقًا لحالتك ومن خلال المتابعة مع طبيبك، حتى تصل إلى مرحلة الطعام المعتاد.

النتائج:
يمكن لجراحات علاج السمنة أن تؤدي إلى فقدان الوزن تدريجيًا، ويعتمد حجم فقدان وزن المريض على نوع الجراحة أولًا، وعلى تغييره لعاداته الغذائية ونمط حياته ثانيًا.