دكتورم | تفاصيل المدونة
جراحة التجميل

تُطلق جراحة التجميل على آي نوع من العمليات الجراحية التي تتم لإعادة هيكلة أو تغيير مظهر جزء معين من الجسم، وتزايدت شعبية عمليات التجميل خلال الزمن الحالي، ولم تعد حكرًا على النساء فقط، بل أصبح الرجال يتجهون لها أيضًا.

وساهم عصر الانترنت في ارتفاع عدد العمليات الجراحية التجميلية حيث أصبح الجميع يتطلع في آن يشبه أحد النجوم آوأحد متابعيه.

وتسمى جراحة التجميل باللغة الإنجليزية بـ Plastic Surgery، وهو الاسم الذي يعود إلى العهد اليوناني ويُقصد بها تشكيل أو تجسيد الشيء. وتندرج العديد من العمليات تحت بند الجراحات التجميلية، مثل: شفط الدهون، وتكبير أو تصغير حجم أحد الأعضاء، نحت الجسم، وإعادة التشكيل، وكشط الجلد، وإعادة إنبات الشعر.

- أنواع الجراحات التجميلية
يتم تصنيف الجراحات التجميلية على إنها إما جراحة ترميمية آو تجميلية، بناء على ما إذا كانت تتم لاستعادة وظيفة العضو أو لتغيير المظهر الخاص بأحد الأعضاء الظاهرة من الجسم.

♦ الجراحة الترميمية
الجراحة الترميمية هي علاج طبي يستخدم لتحسين أجزاء الجسم المختلة وظيفيا. في حين أنه قد يغير أيضًا مظهر الفرد، إلا أن الهدف الأساسي منه هو استعادة الوظيفة. على سبيل المثال، يمكن استخدامه لإعادة أطراف مقطوعة، والترميم الذي يتم عقب إجراءات علاجية لأمراض معيّنة مثل؛ إعادة بناء الثدي بعد جراحة استئصال سرطان الثدي.

وتتضمن الجراحات الترميمية:
إعادة بناء الثدي أو تصغيره: هذه الإجراءات متاحة للنساء اللائي خضعن لعملية استئصال الثدي أو للنساء اللائي لديهن ثدي كبير بشكل غير طبيعي مما يسبب مشاكل في الظهر أو مشاكل صحية أخرى ذات صلة؛ ويخضع الرجال أيضا لعمليات لتصغير الثدي والحد منه.

♦ العمليات الجراحية للقدمين واليدين: هذه الجراحة متاحة لعلاج الآثار الجانبية لبعض الأمراض بما في ذلك الأورام (السرطانية وغير السرطانية). يمكن للناس أيضًا تلقي علاج لمتلازمة النفق الرسغي.
الجروح: بالنسبة للأفراد الذين أصيبوا بحروق أو قطع، حيث تقوم الجراحة بترقيع الجلد أو غيرها من التقنيات الترميمية.

♦ الجراحات المجهرية:
يمكن إجراء هذه العمليات الجراحية لتعويض أو استبدال أجزاء من الجسم التي تعاني من الإصابات أو المرض، مثل السرطان.

♦ جراحات الوجه:
يمكن إجراء هذه الخطوات لتصحيح عيوب الوجه مثل الشفة المشقوقة أو مشاكل التنفس مثل الشخير أو الالتهابات المزمنة، مثل تلك التي تؤثر على الجيوب الأنفية.

♦ الجراحة التجميلية:
هي جراحة عادة ما يلجأ لها الشخص لتغيير جزء من مظهره لعدم رضاؤه عنه. وتعد جراحة الليزر مثالاً على الجراحة التجميلية التي تتم في بعض الأحيان لإزالة الوشم غير المرغوب فيه. الجراحة التجميلية هي نوع من الجراحة التجميلية التي تهدف إلى تحسين مظهر الشخص، ولكن يجب التعامل معها بحذر.

أنواع والاستخدامات الجراحة التجميلية:
توجد مجموعة متنوعة من الإجراءات الجمالية المتاحة التي يقوم بها الطبيب لأجزاء مختلفة من الجسم، منها:

♦ جراحة الثدي
تلجأ بعض السيدات إلى عمليات تكبير الثدي في حالة شعورها بعدم الرضا عن حجم ثدييها أو عدم التناسق في حجمهم، وتتم هذه الجراحة باستخدام هلام السيليكون أو المحلول الملحيّ، أو الدهون.

♦ شفط الدهون
تتم عملية شفط الدهون عن طريق استخدام قنيات رفيعة أو أنابيب معدنية مجوفة، لتفريغ الدهون من أجزاء مختلفة من الجسم، وعادة ما تكون البطن والفخذين والأرداف والوركين والذراعين والرقبة. ويخضع لهذه الجراحة كلًا من النساء والرجال.

♦ عمليات تجميليه للجسد
تتضمن عمليات مثل شد البطن والارداف. وقد تلجأ النساء لمثل هذه العمليات بعد الحمل والولادة أو بعد فقدان كثير من الوزن. ويقوم الطبيب بإعادة تشكيل البطن، وتتم إزالة الجلد الزائد والدهون من البطن، وذلك بهدف شد العضلات ولفافة جدار البطن.
وقد يلجأ البعض إلى تكبير الأرداف باستخدام دهون الجسم أو غرسات السيليكون.

♦ جراحة تجميل الوجه
يشتمل هذا النوع من الجراحة على العديد من العمليات منها عمليات شدّ بشرة الوجه لإزالة التجاعيد ، وتكبير الذقن ليتناسب مع باقي ملامح الوجه، وتكبير الخدود. كما تتضمن رفع الجفن المتدلّي مع التقدم في العمر، وتجميل الأنف لتحسين منظره وتعزيز عملية التنفس أيضاً.

إجراءات التجميلية غير الجراحية:
هناك العديد من الإجراءات التجميلية غير الجراحية التي يلجأ لها الناس لتحسين مظهرهم دون اللجوء إلى الجراحة مثل:
♦ التقشير الكيميائي لعلاج آثار حبّ الشباب، وعلامات الندوب والتجاعيد، وحقن البوتوكس التي هي عبارة عن سمّ تُنتجه بكتيريا تدعى المطثية الوشيقية والتي تعمل عن طريق منع توصيل الإشارات العصبية للعضلة وبالتالي حدوث استرخاء دائم للعضلة، بالإضافة إلى الحشوات الجلدية، وحقن الدهون وترقيع الدهون، والعلاج بالليزر لإزالة التجاعيد الدقيقة والتصبغات الجلدية.