دكتورم | تفاصيل المدونة

التقشير الكيميائي | نظرة عامة ، أعماق مختلفة ومخاطر

جراحة التجميل

نظرة عامة:

يستخدم التقشير الكيميائي لعلاج التجاعيد وتغير لون الجلد والندبات ، ومعظمها على الوجه. يمكن إجراؤها بمفردها أو بالاشتراك مع جراحات التجميل الأخرى أو الإجراءات التجميلية.
يحسن التقشير الكيميائي بالتأكيد مظهر الجلد من خلال إزالة الطبقات العلوية.
حيث يتم وضع محلول كيميائي على الجلد لجعله ينفط ويتقشر في النهاية.
عادة ما يكون الجلد الجديد أكثر نعومة وأقل تجعدًا من الجلد القديم.

يمكن تعريف التقشير الكيميائي بأنه إجراء لإعادة تسطيح الجلد حيث يتم وضع محلول كيميائي على الجلد لإزالة الطبقات العليا. الجلد الذي ينمو مرة أخرى بعد التقشير الكيميائي يصبح أكثر نعومة وشبابًا.

كيف يتم ذلك؟
يمكن عمل التقشير الكيميائي على أعماق مختلفة: خفيفة أو متوسطة أو عميقة حسب النتائج التي يرغب بها المريض. يستخدم كل نوع من أنواع التقشير الكيميائي محلولًا كيميائيًا مختلفًا. ضع في اعتبارك أن التقشير الكيميائي الأعمق ينتج عنه نتائج أكثر دراماتيكية ، ولكنه يتطلب أيضًا وقتًا أطول أوقات الشفاء.

أعماق مختلفة من التقشير الكيميائي:
يمكن استخدام التقشير الكيميائي لعلاج مشاكل الجلد المختلفة. اعتمادًا على المشكلات التي يعالجها المريض في الإجراء ، سيختار الطبيب مقشرًا كيميائيًا في أحد

ثلاثة اعماق:
1. التقشير الكيميائي الخفيف: مقشر كيميائي سطحي يزيل الطبقة الخارجية من الجلد / البشرة. يمكن استخدام هذا النوع لعلاج التجاعيد الدقيقة وحب الشباب وتفاوت لون البشرة بالكامل والجفاف. أيضًا ، يمكن إجراؤها كل 2 إلى 5 أسابيع حسب النتائج المرجوة.
2. التقشير الكيميائي المتوسط: هذا النوع من التقشير الكيميائي يزيل خلايا الجلد من البشرة ومن أجزاء من الجزء العلوي من الطبقة الوسطى من الجلد (الأدمة).
يمكن أن يعالج التقشير الكيميائي المتوسط ​​أيضًا التجاعيد وندبات حب الشباب وتفاوت لون البشرة. إذا كنت ترغب في الحفاظ على النتائج ، يمكنك تكرار التقشير الكيميائي المتوسط ​​بعد 3 إلى 9 أشهر.
3. التقشير الكيميائي العميق: التقشير الكيميائي العميق يزيل خلايا الجلد من البشرة ومن أجزاء من الطبقة الوسطى إلى السفلية من أدمة المريض. قد يوصي الطبيب بتقشير كيميائي عميق فقط إذا كان المريض يعاني من تجاعيد أو ندبات أعمق أو نمو سرطاني. لا يمكن إجراء التقشير الكيميائي العميق إلا مرة واحدة.

في أي أجزاء يمكن عمل التقشير الكيميائي؟
يمكن عمل التقشير الكيميائي على الوجه أو الرقبة أو اليدين. حيث يمكن استخدامها من أجل:
1. تقليل الخطوط الدقيقة تحت العينين
2. تقليل الخطوط الدقيقة حول الفم
3. يعالج التجاعيد الناتجة عن أضرار أشعة الشمس والشيخوخة
4. تحسين مظهر الندبات الخفيفة
5. علاج أنواع معينة من حب الشباب
6. التقليل من البقع العمرية والنمش والبقع الداكنة التي تحدث بسبب الحمل أو تناول حبوب منع الحمل
7. تحسين مظهر وملمس الجلد
8. قد تتحسن مناطق التلف الناتج عن أشعة الشمس بعد التقشير الكيميائي.

المخاطر
يمكن أن يسبب التقشير الكيميائي آثارًا جانبية مختلفة ، بما في ذلك:
1. الاحمرار: يشمل الشفاء الطبيعي احمرار الجلد المعالج الذي قد يستمر لعدة أشهر.
2. تندب: نادرا ما تسبب ندبات - عادة في الجزء السفلي من الوجه. ومع ذلك ، يمكن استخدام المضادات الحيوية وأدوية الستيرويد لتنعيم ظهور هذه الندبات.
3. التغيرات في لون الجلد: يمكن أن يتسبب التقشير الكيميائي في أن يصبح الجلد المعالج أغمق من الطبيعي ، والمعروف أيضًا باسم فرط التصبغ ، أو أفتح من الطبيعي ، والمعروف أيضًا باسم نقص التصبغ. ومع ذلك ، فإن فرط التصبغ أكثر شيوعًا بعد التقشير السطحي ، بينما يكون نقص التصبغ أكثر شيوعًا بعد التقشير العميق.
4. العدوى: يمكن أن يتسبب التقشير الكيميائي في انتشار فيروس الهربس الذي يسبب تقرحات البرد. في حالات نادرة ، يمكن أن يؤدي التقشير الكيميائي إلى عدوى بكتيرية أو فطرية.
5. تلف القلب أو الكلى أو الكبد: يستخدم التقشير الكيميائي العميق حمض الكربوليك (الفينول) الذي يمكن أن يتلف عضلة القلب ويسبب ضربات القلب غير المنتظمة. يمكن أن يضر أيضًا الكلى والكبد. للحد من التعرض للفينول ، يتم إجراء تقشير كيميائي عميق في أجزاء بفواصل زمنية من 10 إلى 20 دقيقة. بعد التقشير الكيميائي: تصبح البشرة أكثر حساسية للشمس بشكل مؤقت ، لذا ضع واقٍ من الشمس كل يوم. يجب أن يكون مكتوبًا على الملصق واسع النطاق ، مما يعني أنه يحمي من أشعة الشمس فوق البنفسجية UVA و UVB. أيضًا ، يجب أن يكون واقيًا من الشمس وأن يكون أعلى من SPF 30. قلل من الوقت الذي تقضيه في الشمس ، خاصة بين الساعة 10 صباحًا و 2 ظهرًا ، وارتدي قبعة واسعة الحواف.

ماذا تتوقع بعد التقشير الكيميائي؟
ستكون البشرة أكثر حساسية للشمس بشكل مؤقت ، لذا استخدم واقٍ من الشمس كل يوم. يجب أن يذكر الواقي من الشمس طيفًا واسعًا على الملصق ، مما يعني أنه يحمي من أشعة الشمس فوق البنفسجية UVA و UVB. أيضًا ، يجب أن يكون واقيًا من أشعة الشمس وأن يكون أعلى من SPF 30
وقت التعرض للشمس ، خاصة بين الساعة 10 صباحًا و 2 ظهرًا ، وارتداء قبعة واسعة الحواف.