دكتورم | تفاصيل المدونة

جراحة شفط دهون الرقبة

جراحة التجميل

من معالم الجمال، الملامح الواضحة والبارزة للوجه، كعظام الوجنتين المحددة، الفك الانسيابي للمرأة والقوي الحاد المربع للرجل. بالإضافة للذقن المحددة الظاهرة من الأعلى والانسيابية الدقيقة من الأسفل، لتحديد خط فاصل بين الوجه وما بعده من رقبة طويلة وجميلة.

الوجه والرقبة وتحديد ملامحهما والخطوط الفاصلة بينهما من معالم الجمال التي تلفت الانتباه وتثير الإعجاب، تعرَّف على تفاصيل جراحة شفط دهون الرقبة التي تُمكِّن صاحبها من الظهور بأكثر شكل جذَّاب.

- ما هي جراحة شفط دهون الرقبة؟
جراحة شفط دهون الرقبة لها الفضل في أن تجعل من الوجه والعنق يظهران بصورة أنحف كثيرًا، حيث يبدو الشخص وكأنه فقد الكثير من وزنه، كما يمكن أن تساعد في تصغير الذقن المتراجع.
الجراحة، التي يُشار إليها بجراحة شفط الدهون تحت منطقة الذقن وبالرقبة، تتم في يوم واحد وتتعامل بشكل فعال مع العنق الممتلئ والذقن المزدوجة.

ويمكن لطبيب التجميل إجراء هذا النوع من الجراحات بمفردها، أو مع عملية رفع/ شد الوجه ورفع/ شد الرقبة، حيث يتم جمع الدهون ووضعها في الوجه لمليء الفجوات وتصغير الخطوط وتسمين الشفتان.

- ما هي خطوات جراحة شفط دهون الرقبة؟
يتم إجراء جراحة شفط دهون الرقبة بعد حقن محلول يحتوي على الملح مع مسكن آلام معتدل مخلوط
بالإبينفرين ليُقلِّص الأوعية الدموية، مما يساعد الجراح على إزالة الدهون بسهولة أكبر.
بعد إحداث عدة شقوق صغيرة في الجلد، يتم إدخال جهاز الشفط إلى الأنسجة الدهنية الموجودة بين الجلدوالأنسجة العضلية ليزيل الدهون بلطف.

- من هم المرشحون لهذه العملية الجراحية؟
أفضل المرشحين لجراحة شفط دون الرقبة هم الأشخاص تحت سن الـ 50 عام، من ذوي وزن الجسم العادي، أو الأعلى من العادي بقليل، والذين تكون حالتهم الصحية سليمة، بالإضافة إلى ذوي الجلد الصلب والمطاطي، وذوي مخزون الدهون الكبير الذي لا يزول باستخدام الأساليب الأخرى.

- ما هي الآثار الجانبية للجراحة؟
من المتوقع ظهور كدمات، وحدوث تورم، ووجود آلام لفترة تتراوح بين 7 - 10 أيام. ومع ذلك، فإن النتيجة تختلف في طبيعتها من حالة لآخرى، حيث أن الأمر يتعلق بكمية الخلايا الدهنية التي تم شفطها خلال العملية الجراحية.
مخاطر جراحة شفط دهون الرقبة تشمل حدوث الالتهابات وتغيّر لون الجلد، أما في حال وجود جلد زائد ومُترهِّل، سيكون من الضروري إجراء عملية جراحية لشد الجلد.

- مرحلة ما بعد الجراحة:
عادة ما تكون عملية التعافي من جراحة شفط دهون الرقبة سريعة. حيث يمكن لمعظم الأشخاص العودة إلى مزاولة عملهم بعد عدة أيام فقط، والعودة إلى النشاط الكامل المنتظم بعد فترة أسبوعين إلى شهر.

- ما هي نتائج الجراحة؟
تزول الخلايا الدهنية التي يتم شفطها بالعملية إلى الأبد. لكن من الممكن أن يؤدي ازدياد الوزن مرَّة أخرى بعد الجراحة إلى تراكم الدهون مجددًا، حتى في المكان الذي تمت فيه الجراحة.
ينبغي عليكم، من أجل الحفاظ على شكل جسمكم ووزنكم الجديدين بعد جراحة شفط دهون الرقبة، أن تحافظوا على نظام غذائي متوازن، وأن تلتزموا بممارسة الرياضة بشكل منتظم.